الرئيسيةمحليات

محلل سياسي: هذا هو الخيار الأمثل لمحاربة تهريب المخدرات من سوريا

أخبار حياة- قال المحلل السياسي عامر السبايلة إن القيام بعمليات نوعية في الأراضي السورية هو الخيار الأمثل للتعامل مع مهربي المخدرات.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام،  أن العمليات النوعية هو الخيار الأمثل للأردن، مشيراً أن الأردن غير معني بالدخول إلى العمق السوري بسبب خطورته واستنزافه للأردن.

وأوضح أن على الأردن، تجفيف بؤر استقبال المخدرات داخله، بقوله: “المخدرات المصدرة من سوريا، ذاهبة نحو أشخاص مستوردين داخل الأردن”.

وبيّنَ أن الحكومة السورية لا تملك القدرة على التحكم في الميلشيات المنتشرة في الجنوب السوري، والايفاء بالالتزامات السياسية التي قدمتها للأردن.

وتابع: “لا يجب أن نعول كثيرا على الحكومة السورية في ملف المخدرات، بسبب أن تصدير المخدرات أبحت تبنى عليها موازنة دول وميلشيات”.

وأورد: “ليس هناك أي داعٍ للتصعيد مع سوريا، وإغلاق قنوات الحوار”، مستدركا: ليس هناك ما يمنع من اتخاذ الأردن إجراءات للدفاع عن أمنها”.

 واستبعد أن يسهم التفاهم الأردني مع إيران بإنهاء ظاهرة تهريب المخدرات والسلاح إلى الأردن، مشيراً ان إيران لا تعترف بما يحدث في الجنوب السوري.

وتحدث عن أن المخدرات أصبحت مادة اختراق أمني وسياسي وليست مادة تمويلية فقط، موضحاً أن إيران تستفيد من تهريب المخدرات كثيرا اقتصاديا وسياسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى